منتدى شباب مصر
مرحبا بك عزيزي………
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى شباب مصر

منتدى اسلامى ثقافى ترفيهى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  اليوميةاليومية  

شاطر | 
 

 حجاب الرجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نونو الحلوه
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 20
نقاط : 16185
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: حجاب الرجال   الأحد مارس 21, 2010 11:36 am

يطرح البعض تساؤلاً : لماذا لا يفرض الإسلام الحجاب على الرجال كما فرضه على النساء! ونرد على ذلك فورًا بأن الإسلام قد فرض الحجاب على الرجال أيضًا. وقبل أن يتصايح البعض استنكارًا لما نقول نورد فيما يلي ما نقصده بحجاب الرجال:

( أ ) الحجاب بمعنى تجنب الاختلاط بغير المحارم من الجنس الآخر مفروض على الجميع رجالاً ونساءً. وإذا كان على المرأة أن تبتعد عن مجالس الرجال الأجانب عنها، فإن على الرجل أيضًا تجنُّب الاختلاط بنسوة أجنبيات عنه، فهذا أطهر لقلوب الفريقين، وهو مستفاد من قوله - تعالى -: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} [الأحزاب: 53]. والخطاب هنا كما هو واضح للرجال، وصيغة الأمر لا تحتمل أي تحريف أو تأويل ، ثم ذكرت ذات الآية الكريمة الحكمة والعلة من هذا التشريع الحكيم: {ذَلِكَ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53]. وطبقًا لهذا النص القاطع الصريح، فإن تجنب الاختلاط فرض على الرجال كما هو فرض على النساء، وهذا هو المعنى الأول للحجاب والمقصود الأسمى منه. ولا يقولن أحد أن هذه الآية الكريمة نزلت في نساء النبي فقط ؛ لأنه إذا كان الله - تعالى - قد ألزم أمهات المؤمنين أشرف النساء وأطهرهن بذلك ، وألزم أصحاب النبي - رضوان الله عليهم - بذلك أيضًا ، وهم خير القرون ؛ أي: خير البشر بعد الأنبياء، فإن الأجيال التي تأتى من بعدهم أولى بالالتزام بهذه الآداب والسلوكيات خاصة في ظل انتشار الفتن والانحلال كما نرى في أيامنا. والعبرة هي بعموم اللفظ وليست بخصوص السبب. وقد قال ابن كثير - رضي الله عنه - تعليقًا على آيات سورة الأحزاب التي خاطبت أمهات المؤمنين: "هذه آداب أمر الله - تعالى - بها نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - ونساء الأمة تبع لهن في ذلك. انتهى(10).

وهناك حديث صحيح نهى فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم - الرجال عن الدخول على النساء الأجنبيات – رواه البخاري – وخير صفوف الرجال في المساجد الصفوف الأولى خلف الإمام وشرها آخرها، وهى تلك القريبة من صفوف النساء، كما أن خير صفوف النساء في أماكن النساء بالمساجد أبعدها عن أماكن الرجال؛ لأنها أقرب إلى تجنب الفتنة. وهكذا نرى بوضوح أن التزام العفة وعدم الاختلاط فرض على الرجال أيضًا وليس على النساء وحدهن.

(ب) ألزم الإسلام الرجال بستر العورات كما ألزم النساء بذلك، لكن الفارق أن عورة الرجل هي من فوق سُرَّته – بطنه – إلى ما تحت الركبتين بينما بدن المرأة كله عورة.

ويلاحظ كاتب هذه السطور أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يرتدى ثيابًا طويلة أيضًا والعمامة سُنَّة مؤكَّدة على الأقل إن لم تكن واجبة. وهكذا فإن الحجاب بمعناه الآخر - وهو ستر العورات وتغطية الجسم - يكون واجبًا على الرجل بدوره وإن لم يكن بالضبط مثل خمار المرأة ، فاختلاف طبيعة وتكوين بدنه عن المرأة مما لا سبيل إلى الجدال بشأنه.

ولنا دليل من واقع الغرب هو أنهم ينتجون أفلامًا يسمون بطلاتها"ممثلات الإغراء" ويتفنَّن في التعري وإظهار مفاتنهن بكل خلاعة وانحلال ، كما تُقام هناك مسابقات (ملكات الجمال).

ولم نرَ أبدًا ما يسمى "ممثل إغراء" أو "ملك جمال" من الرجال!!! وهذا يثبت صواب وحكمة وعظمة وصف الفقهاء لبدن المرأة بأنه عورة كله. فكيف يطالبون بعد هذا بالمساواة الكاملة بين الجنسين!

ألا يُحمد للإسلام أنه صان المرأة وأكرمها بالحجاب حتى لا يتحول جسدها إلى مجرد دُمية يعبثون بها، أو سلعة رخيصة يتاجرون فيها ثم سرعان ما يزهدون فيها ويلقون بها إلى قارعة الطريق بعد أن ينالوا منها مآربهم الدنيئة أو لأن جمالها قد زال بفعل الزمن وهو قدر لا فكاك منه؟!

إن ما يفعلونه بالغرب من تعرية للنساء وجعلهن أدوات رخيصة لإثارة الغرائز و"الإغراء" كما يقولون يثبت صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - الذي قال في حديث متفق عليه عند البخاري ومسلم: "ما تركت بعدى فتنة هي أضر على الرجال من النساء" ، فلماذا يستنكرون كلامًا هم أوَّل من يُطَبِّقه في الواقع وعلى أوسع نطاق ممكن؟!! ومن لا يعجبه هذا الكلام فليعد قراءة الفقرة السابقة ، وليلقِ نظرة على وسائل الإعلام الغربي التي تتفنَّن في الاتجار بسيقان ونهود وشفاه وأعين النساء السافرات هناك!!

(ج) هناك قصة مشهورة لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مع رجل من أهل المدينة اسمه نصر بن حجاج. فقد كان الفاروق يتفقَّد أحوال الناس ذات ليلة فسمع امرأة تقول شعرًا منه:

هل من سبيل إلى خمر فأشربها ... أم هل من سبيل إلى نصر بن حجاج

في الصباح أمر الفاروق باستدعاء نصر بن حجاج هذا فوجده وسيمًا كأجمل ما يكون الرجال. وفكر - رضي الله عنه - في كل الوسائل التي تكفل عدم افتنان مثل هذه المرأة بهذا الرجل الوسيم. وانطلاقًا من مسؤوليته كحاكم عن صيانة الآداب العامة أمر الفاروق نصرًا بارتداء العمامة فزادته جمالاً، وجرَّب معه كل الوسائل من حلق الشعر أو إطلاق اللحية فما زادته إلا جمالاً وفتنة. وهنا قرر أمير المؤمنين - رضي الله عنه - نفى نصر بن حجاج إلى خارج مدينة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لإغلاق باب الفتنة به ومنه. قال له نصر: وما ذنبي يا أمير المؤمنين؟ أجابه الفاروق بأنه سيعطيه مالاً ويكتب إلى والى الإقليم الذي يرسله ليعيش فيه ليوصيه به خيرا. وتمَّ ذلك بالفعل وعندما اعترضت أم نصر قائلة للفاروق: سأشكوك إلى الله ، يبيت ولداك إلى جوارك وتحرمني من ابني? فردَّ عليها الفاروق - رضي الله عنه - بأن ابنيه لم تنظم النساء فيهما شعرًا ولم يفتتن يهما أحد. وتقول الروايات أن نصرًا هذا سبَّب فِتَنًا أخرى بجماله في المكان الذي ذهب إليه ، ولم يجد حلاًّ سوى الالتحاق بجيش المسلمين هربًا من الفتنة - رضي الله عنه - وهذه القصة تدل بوضوح على أنه يجب على الرجل ستر جسمه وخاصة إذا كان وسيمًا يفتن النساء ، وعليه أن يتجنب الاختلاط بهن سدًّا لذرائع الفتنة والرذيلة ، وعلى الحاكم المسلم أن يتَّخذ من الوسائل ما يراه ضروريًّا للحفاظ على الآداب العامة والقضاء على كل أسباب الرذيلة ولو بنفي من يتسبب في الفتنة. وتقول كتب التاريخ الإسلامي أن يوسف عليه السلام – وكان من أجمل خلق الله – كان يغطى وجهه الشريف عندما تأتيه امرأة لتسأله حاجة خشية عليها من أن تفتتن بجمال وجهه .

وهكذا نرى أنه قد تكون تغطية الوجه واجبة على الرجل أيضًا في حالة الخوف من الافتتان به إن كان شديد الوسامة.

والخلاصة أن تجنب كل أسباب الوقوع في الرذيلة وتفادى كل دواعي الحرام واجب على الرجال بذات القدر الواجب به على النساء. والقاعدة العامة الخالدة هي: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِى عَلَيهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim morgan
المدير العام
المدير العام
avatar


عدد المساهمات : 577
نقاط : 17028
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 28
الموقع : http://missir.yoo7.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: حجاب الرجال   الأحد مارس 21, 2010 1:56 pm

جزاكى الله خيرا
تسلمى على الموضوع
جعله الله فى ميزان حسانتك

________التوقيع_________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://missir.yoo7.com
love_story
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar


عدد المساهمات : 146
نقاط : 16417
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 26
الموقع : www.friendscool4ever.ahlamuntada.com

مُساهمةموضوع: رد: حجاب الرجال   الثلاثاء مارس 23, 2010 8:27 am

تسلمـــــــــــــي
موضوع رائع
جعله الله في ميزان حسناتك
استمرررررررررري

________التوقيع_________


عليك أن تسعي ولكن ليس عليك إدراك النجاح

الحياة دمعتان..دمعة لقاء و دمعة فراق

فان لم تجمعنا الايام....فسوف تجمعنا الاحلام...

فان لم تجمعنا الاحلام...فسوف تجمعنا الذكريات و روعتها بالامل و اللقاء...

فاذا رست سفينتك على شاطئ الذكريات ....

فأجعلني احد ركابها ....!!!!




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friendscool4ever.ahlamuntada.com
sidqy
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 52
نقاط : 16142
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: حجاب الرجال   الأربعاء مارس 31, 2010 3:22 pm

بارك الله فيك

واصلي ابداعك

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حجاب الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب مصر :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
حكم وامثال
ساعه بتوقيت القاهرة
مركز رفع الصور